ستجد هنا في افضل موقع عقار بالسعوديه بوشملان مختلف انواع العقارات المعروضه للايجار في مختلف المدن والاحياء الهامه، منها: شقق للايجار، فلل ودوبلكسات، محلات تجاريه ومكاتب، استراحات، عمارات، اراضي ومخازن وغيرها. وتحتل الثروة العقارية المرتبة الثانية في السعودية بعد النفط في الاقتصاد الوطني، و يسهم قطاع العقار بأكثر من 25 مليار ريال من الناتج المحلي كما ينمو القطاع بنسبة 6 في المائة حاليا. ينقسم العقار في السعوديه إلى قسمين: الأول يتمثل الأراضي وهي أراض سكنية وأراض تجارية وأراض استثمارية وأراض خام وأراض زراعية. أما القسم الثاني المباني، وهي عبارة عن منازل أو بيوت وقصور وفلل وعمائر. وفي ظل سعي السلطات السعوديه لتيسير إجراء التعاملات الإيجارية وإثباتها وزياده الثقة بين أطرافها، أطلقت وزارة الإسكان برنامج «إيجار» صيغة عقد الإيجار الموحد، وتسجيل الالتزامات المتبادلة بين المؤجرين والمستأجرين والوسطاء العقاريين في قطاع المساكن المعدة للإيجار، والذي سيكون تسجيله وتوثيقه بين أطراف العملية الإيجارية آليا عبر شبكة إيجار.

كما يأتي طرح هذا البرنامج ليكون المحرك الرئيس لتطوير واستدامة وزيادة الثقة لتحقيق التوازن في قطاع الإيجار العقاري، وذلك عبر تنظيم وتيسير إجراءات قطاع تاجير العقارات بأنظمة وآليات عمل تحفيزية، وحيادية، لتحفظ الحقوق، وتحافظ على توازن القطاع، بمقاييس آمنة ودقيقة.

نظرا لنشاط حركة ايجار العقار والذي يعد الملاذ الأول في جني الأرباح خلال هذه الفتره، إذ يعتبر من اهم الوسائل لتحقيق الإيرادات، ولاهمية استئجار المنشأة، اصبح يخضع لمقاييس مختلفة عند البحث والاستقرار، حيث يعد قرب المنشأة من الخدمات الحكومية وخصوصا المدارس، سببا كافيا لارتفاع قيمتها، مشيراً إلى أن هناك حركة عقارية نشطة يشهدها قطاع تأجير الشقق بالتحديد خلال الفترة الحالية تسيطر على جميع القطاعات الأخرى منذ أعوام.

يستحوذ قطاع التأجير السعودي للقطاع السكني على العمليات العقارية المحلية في مرحلة مهمة من تاريخ العقار، حيث يتصدر الآن الحركة على جميع الأفرع الأخرى مع تطبيق نظام «إيجار».

شهد مؤخرا كل من سوق عقار الرياض وعقار جده انخفاضا في الاسعار بنحو 10 % إلى 15 %، وتوقع عدد من المختصين أن تسجل السوق السعوديه مزيدا من التراجعات في أسعار إيجارات العقار في الاشهر القليله القادمه، سواء على مستوى الشقق أو المحال التجارية، بسبب مغادرة الكثير من الوافدين ممن ينتظرون انتهاء العام الدراسي بعد قرار فرض الرسوم. اضافه الى وفرة الشقق والمحال التجارية المعروضة للإيجار في الفترة الحالية، وقيام بعض ملاك العقارات بتقديم عروض ترويجية، منها منح فترة مجانية للمستأجرين. وقد أكد عقاريون أن هناك انخفاضا في قيم معروض الإيجار بما يخص السكني منها، بمعدلات معقولة إلا أن تميزها يأتي بعد سلسلة طويلة من انفلات الأسعار وارتفاعها على مراحل، حيث يتراوح الانخفاض ما بين 12 في المائة إلى 20 في المائة، تختلف باختلاف حجم المسكن وتجهيزاته وعمره وقربه من الخدمات وتوفيره للخدمات مما يعكس واقعا للعقار السعودي فيما يخص التأجير الذي يشهد انخفاضا في القيمة بعد موجة من الارتفاعات لما يزيد على عقد، وهو ما يترجم الجهود الحكومية التي تبذل للسيطرة على أسعار عقار السعوديه.

المزيد

عقارات للإيجار في السعوديه